القواعد العامة للعبة الطرنيب
الطرنيب هي إحدى ألعاب الشدة والتي تلعب بوجود أربعة لاعبين، كل اثنين منهم يشكلان فريقا. يجلس كل من الشريكين مقابل بعضها البعض.
تلعب طرنيب بكامل كروت الشدة الإثنان والخمسون ومن دون الجواكر.
كل دق في لعبة الطرنيب يسبق بجولة يتم خلالها ما يسمى "الطلبة"، بحيث يحدد كل لاعب عدد "الأكلات" التي يعتزم "أكلها" خلال الدق. الشخص الذي يبدأ الطلبة (والطلبة نفسها) يتحرك بعكس عقارب الساعة.
يبدأ الفريقان بمجموع صفر. الفريق الذي يحصل على مجموع من 31 نقطة أو أكثر يفوز في اللعبة.
الطلبة
تتم الطلبة مع أول لاعب على يمين موزع الأوراق ويتحرك الدور بعكس عقارب الساعة.
تبدأ الطلبة ب 7 "أكلات" كحد أدنى، ويمكن أن يرتفع العدد إلى 13 "أكلة".
بمجرد أن يختار أول لاعب عدداً من الأكلات، يتوجب على اللاعب التالي تحديد عدد أكبر من الأكلات بحيث يكون أعلى من أكبر طلبة حاليا.
يجب على كل لاعب تحديد الحد الأدنى المتوقع من الأكلات أو تمرير الدور. ما أن يقرر اللاعب تمرير الدور، يخرج من الطلبة للدق الحالي.
تستمر الطلبة حتى يقوم أحد الاعبين بطلب 13 أو عندما يرغب جميع اللاعبين عدا واحد بتمرير الدور. اللاعب الذي يبقى هو الذي سيختار الطرنيب.
إذا قام ثلاثة لاعبين بتمرير الدور، يتوجب على اللاعب المتبقي القيام بالطلبة ولا يمكنه تمرير الدور.
لعب الدق
بناء على من كسب جولة الطلبة وبأعلى مجموع، يختار اللاعب طرنيبه ويلعب أول كرت.
ينتقل الدور إلى الشخص الجالس على يمين اللاعب وذلك حتى يقوم اللاعبون الأربعة بلعب كرت.
يجب على جميع اللاعبين لعب كروت من نفس صنف الكرت الأول للدق. في حال عدم إمتلاك اللاعب أية كروت من نفس صنف الكرت الأول، يسمح له بلعب أية كرت من صنف اخر.
اللاعب الذي يلعب أعلى كرت من نفس صنف الكرت الأول للدق "يأكل" الدق، ما لم يلعب صنف الطرنيب، وفي هذه الحالة اللاعب الذي يلعب أعلى كرت من نفس صنف الطرنيب يأكل الدق.
اللاعب الذي "يأكل" الدق سيكون أول من يلعب كرت في الدق القادم.
يستمر اللاعبون على هذا المنوال حتى تكون جميع الكروت قد لعبت.
النقاط
بعد إنتهاء الدق، يحسب عدد "الأكلات" لكلا الفريقين.
إذا "أكل" الفريق الذي قام بالطلبة نفس عدد الطلبة أو أكثر، يحصل على مجموع نقاط مساوٍ لعدد "الأكلات".
إذا فشل الفريق الذي قام بالطلبة بأن "يأكل" نفس عدد الطلبة، يحصل على مجموع سالب لعدد الطلبة التي لم يحققها. في هذه الحالة، فريق الخصم يحصل على مجموع نقاط مساوٍ لعدد "أكلاتهم".
هناك حالة خاصة واحدة (الكبوت) وهي تحدث في حالة حصول الفريق على 13 أكلة. إذا كان الفريق الذي حصل على 13 أكلة قام بطلب 13 يكسب هذا الفريق 26 نقطة، في الحالات الأخرى يكسب الفريق 16 نقطة.