منتدى مرهف الاحساس للتصميم ... ملتقى المصممين المبدعين
نصوص حلقات برنامج مداد Untitl13
منتدى مرهف الاحساس للتصميم ... ملتقى المصممين المبدعين
نصوص حلقات برنامج مداد Untitl13
منتدى مرهف الاحساس للتصميم ... ملتقى المصممين المبدعين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا بكزائر لديك 21 مساهمة آخر زيارة لك
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .. اهلا وسهلا بكم معنا في موقع مرهف الاحساس للتصميم والدعم الفني اسعدتنا زيارتكم وان شاء الله دائماًم ما تقطعوننا .. دمتم بكل خير وبالتوفيق للكل..
الصفحة الرئيسية المجلة لوحة التحكم الرسائل البحث   قائمة الاعضاء اتصل بنا  مركز رفع الصور  خروج

اهلا وسهلا بك ياضيفنا العزيز

عزيزي آلزآئر

لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتدى مرهفـ الاحساس للتصميم

وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى مرهفـ الاحساس للتصميم  ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في  منتدى مرهفـ الاحساس للتصميم ..

فتذكر آن منتدى مرهفـ الاحساس للتصميم يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى (  نرسم  ) آلزمآن !!

||

 لكي تستطيع آن تتحفنآ  [ بمشآركآتك وموآضيعـك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين..

بالضغط هنا 


 

 نصوص حلقات برنامج مداد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هتلر
مبدع .. بحق
مبدع .. بحق
هتلر


أحترام القوانين : نصوص حلقات برنامج مداد Full1010
ذكر
عضـِـوْيُتـً?• : 159
مشآرڪآتي• : 669
مْـوَـآضْـيَـع?• : 334
بُـلاآآدٍيـ?• : نصوص حلقات برنامج مداد Ma10

نصوص حلقات برنامج مداد Empty
مُساهمةموضوع: نصوص حلقات برنامج مداد   نصوص حلقات برنامج مداد I_icon_minitime5/3/2011, 2:43 am

نصوص حلقات برنامج مداد

الحلقة الأولى:
http://idaleel.tv/daleel/articles-action-show-id-1279.htm



برنامج (مداد)


الحلقة الأولى


اليوم: الأحد 4/4/2010


(الساعة10:00 مساءً)


مقدم البرنامج: إبراهيم السلمي.


ضيف البرنامج: الدكتور/ مساعد الطيار.



المقدم: مشاهدينا الكرام في قناة دليل الفضائية أينما كنتم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسعد الله أوقاتكم بالخير والمسرات .
لقد كانت أول آية أنزلت في كتاب الله عز وجل، نزلت على المعصوم عليه الصلاة والسلام هي قول الله عز وجل: {اقرأ باسم ربك الذي خلق} من هنا نعلم مشاهدينا الكرام، أهمية القراءة في هذا الدين العظيم، الذي يحث على التعلم وعلى سلوك طرقه، ولا شك أن القراءة هي من أكبر أسباب حصول طرق التعلم، الذي من سلكه سلك الله له به سبيلا إلى الجنة، بل وقد جاء في الحديث: (أن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع) القراءة وهمومها وأشجانها، تحويل القراءة من أمرٍ منفرٍ إلى متعة، هو ما ننشده في مثل هذا البرنامج، كثيرٌ من الناس من العالم العربي، يخشون من القراءة ويخافونها، قليلٌ منهم من يرتبط بالكتاب، والأقل هو من قرأه بالكتاب قرأه قراءة مثمرة، والأقل من هؤلاء جميعاً هم من إذا قرأ استوعب وفهم، نحن نحاول في هذا البرنامج برنامج "مداد" أن نقدم القراءة كفائدة ومتعة، وأن نصل حبالنا بحبال المهتمين بالقراءة، مما يسعدني مشاهدينا أن يكون ضيفنا ومستشارنا الثقافي في هذه الحلقة الأولى من برنامج "مداد" هو صاحب الفضيلة الدكتور/مساعد الطيار، حياكم الله يا دكتور مساعد ..

الضيف: حياكم الله وبارك فيك..

المقدم: ويمن وبركة إن شاء الله على البرنامج أن تكون أول الضيوف.
فقراتنا مشاهدينا متعددة في هذا البرنامج، لعلنا ننتقل وإياكم إلى الفقرة الأولى، من هذا البرنامج برنامج "مداد" .

فاصل:
(عشاق الكتب)

المقدم: عشاق الكتب هو عشقٌ إن شاء الله محمود، ولا أظنّ أنه من العشق الغير المحمود، نرتبط وإياكم في هذه الفقرة، بنماذج حية معاصرة لمن عشقوا الكتاب ولمن كان كتابه همّاً كبيراً بالنسبة لهم، لا أريد أن أقول أكبر همومه، لكنه في الغالب، يكون كذلك، تقرير مصور نستضيف فيه في كل حلقة، أحد المهتمين بالكتاب فإلى هذا التقرير ..

تقرير الدكتور عبدالرحمن معاضه الشهري:
الحقيقة بدأت في تكوين المكتبة الخاصة بي، منذ التحقت بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في عام 1410هـ وهذه المرحلة التي بدأت أعي فيها أنني أشتري كتب، وإلا كانت هناك كتب في مكتبتنا في المنزل، اشتراها أشقائي الكبار، وأذكر منها كتاب "سقط الزند" لأبي العلاء المعري، وسلسلة الكتب الناجحون التي كانت تصدرها دار العلم للملايين في ذلك الوقت، وعدد من الكتب التي كانت مقررة في المراحل الدراسية على إخواني..
يعني أتذكر أنني اقتنيته بمالي، هو كتاب "الإتقان في علوم القرآن" للإمام السيوطي -رحمه الله- وذلك أنه كان مقرراً علينا في السنة الأولى من كلية الشريعة، فكانت أول محاضرة أذكرها كانت في علوم القرآن، وقال لنا الأستاذ: من أهم الكتب التي ينبغي أن ترجعوا إليها كتاب "الإتقان في علوم القرآن" للسيوطي، وكتاب "مباحث في علوم القرآن" للشيخ مناع القطان رحمه الله، وبعد ذلك كتب كتاب "الروض المربع شرح زاد المستقنع" وكتاب "روضة الناظر" الكتب التي كانت مقررة في كلية الشريعة في ذلك الوقت، فكان أول كتاب وجدته عندما ذهبت إلى المكتبة في ذلك اليوم هو كتاب "الإتقان في علوم القرآن " بطبعة مطبعة البابي الحلبي..
كنت في بداية تعلقي بالكتاب، لا أحسب الوقت الذي أقرأ فيه؛ وإنما يصبح وقتي كله للقراءة، ويصبح السؤال هو: ما هي الأوقات التي لا تقرأ فيها؟ فأقرأ بعد الفجر، وأقرأ إلى الظهر، وأقرأ إلى العصر وأقرأ.. وأحياناً وأنا كنت طالب في الكلية كنت أدرس الشريعة ولم يكن هناك هاتف لا ثابت ولا جوال، في ذلك الوقت، وكنت أدرس بمفردي في سكن خاص، فكنت منقطعا للقراءة لا يقطعني عن القراءة إلا الصلاة، حتى أنني كنت أحياناً لا أنشط لشراء العشاء ولا الغداء يعني أكون مع الكتاب حتى لا أشعر إلا والساعة الثانية بعد منتصف الليل.
لو أردت أن تختار الأوقات المناسبة للقراءة، فالعلماء يذكرون أن من أجود أوقات القراءة، أوقات السحر، وأوقات بعد الفجر؛ لأن هذه الأوقات في العادة تكون أوقات هدوء، وأنا شخصياً خاصة جدولي في الكلية، يعني في العادة يكون جدولي يومين أو ثلاثة في الكلية فأجد من أفضل الأوقات للقراءة من بعد الفجر إلى الظهر، يعني الأبناء في المدارس ويعني هدوء مخيم على المجتمع بصفة عامة، فتجد هذا الوقت رائع جداً للانقطاع عن القراءة والتعليق والبحث وما يتعلق به، وأيضاً في المكتبات الآن خاصة مكتبتي هنا منعزلة عن المنزل إلى حدٍ ما فأتفرغ للقراءة خاصة بعد الفجر أو بعد العشاء كثيراً ما يكون بعد العشاء هو أنسب الأوقات أيضاً لنا في هذا الوقت الآن خاصة في أيام الربيع الطويلة، أو أيام الشتاء التي تكون أوقات بعد العشاء طويلة..
تبين لي أن لكل واحدٍ منا من الباحثين والقراء له طريقته الخاصة في الاستفادة من الكتاب؛ لأن العبرة في النهاية هي أن أستفيد من هذا الكتاب إلى أقصى درجة، أقرؤه مرة مرتين ثلاث أربع خمس، أقرؤه مرة واحدة، بعض الكتب، أنا قرأته مرة واحدة ولا أرى أنني بحاجة إلى إعادة قراءته، وبعض الكتب كلما قرأته ازددت قناعة أنني في حاجة إلى أن أقرؤه مرة ثانية، فأقرؤه مرة ثانية، فأزداد قناعة بحاجة إلى قراءته مرة ثالثة فأقرؤه مرة الثالثة وهكذا، وخاصة كتب الأصول، كتاب "الرسالة" للإمام الشافعي، كتاب "التفسير" للإمام الطبري، الكتب الأصول، كتب عبدالقاهر الجرجاني في البلاغة وأسرار البلاغة، دلائل الإعجاز، هذه لا يكفي فيها قراءة مرة واحدة، وإنما يجب أن تعاد قراءتها مرتين أو ثلاثة أو أربع أو خمس، حتى يستفيد منها الباحث، وبالرغم من ذلك أنا جعلت لي درج عندي في المكتبة للكتب الأصول، التي لا تتقادم مع طول الوقت، وإنما كلما وجدت فرصة، أعدت قراءها مرة ثانية ثالثة رابعة، وأكتب في أخر الكتاب تمت قراءته المرة الأولى في يوم كذا، تمت قراءته المرة الثانية في يوم كذا، تمت قراءته للمرة الثالثة في ... وهكذا .. ولذلك الكتب الثمينة عندي في المكتبة هي يعني عندي الأصول التي أكررها، وبالرغم أنني أهتم بالطبعات وأحرص على الطبعات الجيدة للكتب؛ إلا أنني قيمة الكتاب الحقيقية، في كون أنني أقرأه وأستوعب ما فيه بشكل أو بآخر.
الاستفادة من القراءة وكون القراءة مفيدة، مسألة نسبية في الحقيقة، والدورات هناك دورات القراءة السريعة وما يتعلق بالقراءة السريعة، وبعض الناس يظن أنه يمكن أن يأتي إلى هذه المكتبة يأتي إلى كتاب تفسير الطبري فيقرأ ألفين كلمة في الدقيقة كما يقولون، الحقيقة هذه مسألة فيها نوع من التسطيح الموضوع، بعض الكتب لا ينفع فيها القراءة السريعة، وإنما لا بد من القراءة المركزة الهادئة لطالب العلم، فكيف بالقارئ المبتدئ؟ هناك كتب صحيحة أنه ينفع فيها القراءة السريعة، مثل بعض كتب التاريخ والتراجم والسير، التي تقرأ للاستمتاع والفائدة الفكرية والذهنية صحيح، لكن بعض الكتب لا، لا بد أن تقرأها وأنت جالس ومستوعب ومركز وتقرأها وتستفيد وتكرر مرة ثانية وثالثة ورابعة وتحفظها، حتى تستطيع أن تبين عن الفكرة تلخصها، تشرحها للناس، نحن في الحقيقة مدينون لعلمائنا والباحثين المتميزين في التاريخ الإسلامي، بما نحن فيه من الفهم والقدرة على الإبانة، والدفاع عن العلم، والتلخيص فكل واحد منهم يضيف إضافة، والكتب في مكتبة طالب العلم ليست سواء، بعض الكتب لا يقدر بثمن، لكن بعض الكتب يعني دون ذلك، وبعض الكتب يعني يفرط فيه صاحب المكتبة بأيسر سبيل؛ لأنه لا يرى له قيمة علمية..

فاصل:
(الوراق)

المقدم: .. وقبل أن ندلف إلى هذه الفقرة فقرة الوراق عندنا استجواب للدكتور مساعد بالنسبة للكتب الحقيقة أثار الشجون الدكتور عبدالرحمن، لو أنني سألتك ولا أظن أننا نخفي سراً إذا عرفنا التاريخ في هذا ما أول كتاب اقتنيه في عام كم؟ وما هو هذا الكتاب يا دكتور؟

الضيف: والله بعض الأخبار أسرار، هو كان يعني من نعمة الله سبحانه وتعالى، أنه كان في المكتبة، أنا قصدي كان في البيت مكتبة للوالد حفظه الله، وكانت المكتبة –سبحان الله- بدايات الالتفات إلى الكتاب، وأذكر لما كنت صغيراً جداً في المرحلة الابتدائية وما بعدها، كان كتاب المنجد في اللغة، ومعروف طبعاً الكتاب .. كان يجذبني كثيراً وأقرأ فيه أشياء لا أفهمها ولكن لأن فيها صور وفيها .. فكان يمكن تكون من بدايات .. طبعا هناك قبلها كانت مراحل قراءة لكن أول كتاب اقتنيته كان كتاباً كبيراً ولا أدري ما الذي أغراني به؟ مع أني ذهبت المكتبة مرة أو مرتين وكل ما رأيت الكتاب، كنت أرى أن سعره غالي؛ لأنه تاريخ بغداد، وشريت تلك النسخة وإلى اليوم هي عندي، وكنت أقرأ في الكتاب لكني لم أفهم في بداية قراءتي لم أفهم طريقة المؤلف وماذا يريد؛ لأن فكرة هذا الكتاب لا تتناسب مع المرحلة العمرية، التي اشتريت فيها الكتاب، لكني –الحمد لله- بعدها بدأت أستفيد من الكتاب كثيراً، ولله الحمد والمنة.

المقدم: لكنك حدت عن الإجابة يا دكتور مساعد ما ذكرت يعني في عام كم يعني؟

الضيف: لكنه كان في أول ثانوي، بالضبط العام لا أذكر .

المقدم: هذا كان أول كتاب في مكتبك الخاصة؟

الضيف: نعم.

المقدم: .. نعرض بعض الكتب التي معنا، معنا كتاب الحقيقة ليس جديداً بالمعنى الحرفي، هو كتاب طبع قبل سنتين لكنه لم يوزع، وزع في هذه السنة، هو "مسائل الإمام ابن باز رحمه الله" تقييد وجمع وتعليق الشيخ أبي محمد محمد بن عبدالله بن مانع -حفظه الله ورعاه- هذا الكتاب يعني جمع مسائل الشيخ ابن باز - رحمه الله- وهو على غرار الكتب التي جمعت فيها المسائل مثل مسائل أبي داوود ومسائل الكوسج وغيره الإمام أحمد وغيره، فهذا يعني الشيخ عبدالله، جمع مسائل الشيخ ابن باز طبعاً هو ذكر هذه المجموعة الأولى من هذه المسائل وتحتوي ثمانمائة واثني عشر مسألة هو الحقيقة يعني مفيد جداً، وأهميته تكمن في أنها أسئلة يعني مهمة, وأيضاً كذلك عُرضت على عالمٍ مهم، وفيها أيضاً فوائد حديثية..
الكتاب الآخر قد يكون ممتعاً وإن كان يعني هو في أصله مخيف الكتاب اسمه "نهاية العالم" وهو للدكتور/ محمد بن عبدالرحمن العريفي، وهذا الكتاب يتحدث عن أشراط الساعة وعن الفتن والملاحم؛ لكنه جعلها بأسلوب فيها نوع من السهولة والتشويق، يعني مثلاً على سبيل المثال هنا صورة مثلاً للحران التي جاءت فيها مثلا النار التي حصلت ما قبل وأيضاً الكتاب ملون ومشوق ويباع بسعر يعني مخفض؛ لأن الشيخ تنازل عن حقوقه لمدة سنتين فهو يعني مخفض، وهذان الكتابان يعني من إصدار دار التدمرية، وإهداء أيضاً للبرنامج من دار التدمرية.
عندنا كتاب آخر شرح شروط لا إله إلا الله المسمى (رعاية العهود والوفاء بالعقود لما لا إله إلا الله من الشروط) تأليف: خالد بن علي الغامدي، والحقيقة الجميل في الكتاب، أن بعض الناس ربما يتسائل من أين جاءت شروط لا إله إلا الله السبعة؟ كما ذكر الأصول والأدلة الدالة عليها، يعني أفاض فيها بشكل جيد، الكتاب الأخير معنا في هذه الفقرة هو عنون له من كنوز الرسائل العلمية رسالة الماجستير، لعبد العزيز بن عبدالرحمن العجلان، وهذا الكتاب طبع هذه الطبعة الأولى مكتوب على غرته أنه الطبعة الأولى 1431هـ وإن كان الكتاب في أصله رسالة مقدمة عام 1407هـ لكنه طبع وهو في الحقيقة يتكلم عن "أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومذاهب الناس فيهم" ونحن بحاجة الحقيقة إلى مثل هذا الكتاب بالذات يعني في مثل أزمنة، ربما الكثير من الناس لا يعرف حقوق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذاً هذه هي الكتب التي معنا في هذا الأسبوع، في فترة الوراق مشاهدينا، ننتقل بعد ذلك إلى الفقرة التالية.

فاصل:
(نادي القراء)

المقدم: كما تشاهدون مشاهدينا وكما أسلفنا مستشارنا الثقافي في هذه الحلقة هو الدكتور/ مساعد الطيار، نستقبل أسئلتكم مشاهدينا واستفساراتكم، وأيضاً كذلك مداخلاتكم وما عرضتم الإفاضة حوله من مسائل الكتب ومسائل القراءة، على أرقام الاتصال التي تظهر على الشاشة من داخل السعودية (920009599) وكذلك من خارج السعودية على نفس الرقم بعد إضافة الكود الدولي ... إذا كان لكم مشاهدينا اختيارات تريدون طرحها وكانت عندكم أسئلة فنحن نستقبلها إما على الهاتف وإما على الإيميل مباشرة أو على منتدى البرنامج.
أما نادي القراء فنتحاور وإياكم في هذه الحلقة حول موضوع أراه مهماً دكتور/ مساعد، وهو أن الدكتور عبدالرحمن ذكر مسألة كيفية القراءة وكيفية الكتاب الذي يقرأ مرة أو مرتين أو ثلاث مرات، كنا قبل الحلقة تحدثت أنت عن بعض الأشياء التي قد الناس يستغربها، وربما يكون المتخصص يقرأ في كتاب فيظن أنه لا يفيده وهو من صلب فائدته، طريقة القراءة كيفية القراءة، أيضاً مسألة مهمة تدخل بنا إلى الفقرة التي بعدها ... ثمرات الأوراق، مسألة التقيد وكما قيل:
العلم صيدٌ والكتابة قيده *** قيد صيودك بالحبال الواثقة
نريد يعني أن نجعل أول حلقة فيها نوع من الأريحية قليلاً ونتحدث عنها بشيءٍ من الإفاضة تفضل يا دكتور ..

الضيف: هو كما ذكر أخي الدكتور عبدالرحمن، مسألة التقييد والاستفادة من الكتاب تختلف من شخص إلى آخر، ولكن يكاد يكون، أو أغلب القراء يتفقون على أن تقييد المعلومات هو الذي يمسك بها، وليس أغلب الناس حفاظاً، يعني أن الحفاظ في الأمم لا زالوا موجودين لكن ليس كل أمة عندها قدرة على الحفظ، ولهذا التقييد من أهم ما يمكن أن يجنيه طالب العلم، وأنا في بعض الأحيان وأنا أقرأ كتاب إذا لم يكن بجواري قلم أحسّ بانزعاج، السبب أن الفوائد تمر وقد أكون يعني في ظرف معين لا أستطيع يعني مثلاً أقوم، فالفوائد تمر أحس بانزعاج عدم تقييد الفائدة، ذكر أيضاً الدكتور عبدالرحمن مسألة مهمة في قضية التقييد أنها.. أو أضيف عليه أنها ما قد تخرج من خلالها كتب، وإحنا نعرف إنه بعض الكتب خرجت من خلال تقييدات، تقييدات من الكتب.

المقدم: يحضرك اسم في هذا دكتور مساعد؟

الضيف: والله الآن لا يحضرني لكن أنا من خلال تجربتي كتاب "فصول في أصول التفسير" ومن نعمة الله أنه لقي قبولاً، هذا أصله تقييدات ..

المقدم: هذا الكتاب نزل لك عام 1411هـ ؟

الضيف: 1413هـ إلا أن أصله تقييدات، استفدت كثيراً جداً من التقييدات على تفسير الطبري وتفسير ابن عطية، وتفسير الطاهر بن عاشور، وتفسير الشنقيطي، هذا الذي يرجع إلى الكتاب يلاحظ بالفعل أن هؤلاء الأعلام يتكررون كثيراً، والسبب هو أني كنت أقيد الفوائد المرتبطة بقواعد التفسير، أصول التفسير، على طرة الكتاب، وهذه أحد الطرائق التقييد، يعني مثال، يعني أحد طرائق التقييد بهذه الصورة - ويشير الدكتور إلى داخل الكتاب - يوضع لكن تحتاج أن تكون مرتبة ترتيباً بحيث الذي يكتب يرتب المعلومات، هذه المعلومات غير مرتبة، في ما بعد يستفيد منها، وفي الغالب، أن ما تضعه هنا، في الغالب، أنه يكون قريب من الذهن ..

المقدم: طيب تأذن لي دكتور مساعد حتى الإخوة المشاهدون أيضا يعرفوا إنه هذه طريقتكم في هذا التقييد أنتم ذكرتم في هذه الفائدة أبو عبيدة أول من ألف في علم القرآن 140 يعني ماذا؟

الضيف: صفحة 140 نعم طبعا هو مذكور على أنه أول من ألف مع أنه قد سبق..

المقدم: وأيضاً أبيات في الواسطة الدرهم 170 يعني تكتب الفائدة أو رأس الفائدة ..

الضيف: رأس الفائدة ثم يرجع إليها ..

المقدم: لكن هل ممكن توضع في طرة الكتاب بشكل ألفبائي أو أبجدي؟

الضيف: قد يصعب على حسب الصفحات وحسب الفوائد، لكن أيش فائدتها؟ بعض الناس يقول: قد أنسى، أقول: جيد، بعد كل مرة وكل فترة تراجع مثلا كتاب.. هذا الكتاب "إنباه الرواة عن أنباء النحاة" ممكن تأخذ الكتاب هذا وتقرأ فقط الفوائد، يعني تجعلها خاصة للفوائد فتجد أنك عندك فوائد كثيرة جداً جداً .. مثلاً ترجمة القاسم بن سلام بن عبيد ذكر من تقييد الفوائد لاحظ يقول: لما عمل عبيد كتاب (غريب الحديث) وعرضه على عبدالله بن طاهر - طبعاً الأمير - استحسنه وقال أن عقلاً بعث صاحبه على عمل مثل هذا الكتاب، لحقيقٌ أن لا يحوج إلى طلب المعاش، فأجرى عليه عشرة آلاف درهم في كل شهر، يعني هذه الفائدة تنبينا عن عناية أمراء الأمة بالعلماء؛ ولهذا أنا أدعو الحقيقة التجار إلى أن ينظروا إلى الأعمال النوعية، مثل هذه الأمور مثل مثلاً نذكره لا أستطيع أن أذكره الجميع لكن أذكره على سبيل المثال، ما تقوم به مؤسسة الراجحي من العناية بكتب شيخ الإسلام وكتب ابن القيم، وكذلك كتب الشنقيطي، وإخراجها حتى بسعر زهيد، هذا الحقيقة عمل نوعي مهم جداً، ونحن نتمنى أن يوجد من تجار الأمة من يلتفت إلى هذا؛ لأن الكتاب في النهاية هو الأبقى، ولاحظ دائماً أذكر هذه الفائدة، مقاتل بن سليمان توفي سنة مائة وخمسين، وكتابه الآن بين أيدينا مطبوع، معنى أن هذا الكتاب بقي محفوظاً إلى اليوم نقرأ فيه كما كتبه مقاتل ابن سليمان، ولهذا أنا أقول الكتاب أبقى؛ لأن هذا الكتاب سيبقى إلى ما شاء الله، وسيستفيد منه فئام كثيرة، فكل من شارك في الكتاب، بأي مشاركة كانت وأخلص لله سبحانه وتعالى، فإنه يغنم من أجر هذا الكتاب.

المقدم: إذاً هذه إحدى طرائق التقييد أن يقيد على طرة الكتاب، هذه طريقتكم الذي تعملونه..

الضيف: هذه الطريقة والذي أراه كثيراً من طلاب العلم يفعلها ..

المقدم: في طريقة أخرى للتقييد التقييد بشكل بطاقات؟

الضيف: بشكل بطاقات أو دفاتر متنوعة مثلاً، دفتر في القرآن وعلومه ودفتر في الأصول .. في طرائق متنوعة للتقييدات، الآن مع الكمبيوتر صار البعض يقرأ في المكتبة الشاملة، أو في غيرها أو في النت، يكون أيضاً مجهز ملفات عنده على سطح المكتب، وأي فائدة يضعها في مكانها ..

المقدم: معنى هذا أن التقييد لا يقتصر على الكتاب الورقي ممكن يقيد الإنسان حتى وهو يقرأ في الكتاب الاليكتروني أو يقرأ في يعني الكتب الموجودة .. مسألة أخرى دكتور مساعد في قضية التقييد، يعني أنا أقرأ لبعض المؤلفين وأعجب من استخلاص بعض الفوائد، وبعض الدقائق العجيبة، وأذكر مثالاً على هذا الدكتور بكر أبو زيد رحمه الله، أحياناً يذكر في الحواشي بعض الفوائد .. فيظهر أن هذه جاءت بعد تقييدات طويلة وتعب، مثلاً الدكتور عبدالفتاح أبو غدة مثلاً، نفس الشيء أحيانا يذكر بعض الفوائد الذي يعجب الإنسان من أين حصلها إلا ببحث دقيق وبتقييد يعني قديم ومستمر جداً ..

الضيف: جيد، في قضية أنا عندي أنها مهمة مع هذه، وهي السؤال إنه كيف هدي هؤلاء إلى مثل هذه التقييدات اللطيفة، أنا كثير من الناس يقرؤون، وكثير من الناس يقيدون؛ ولكنها ترجع إلى عقلية القارئ، وهي مثلاً بعض التقييدات ما يعنيني أنا ما يعني فلاناً، وما يعني فلاناً لا يعني الآخر، فإذاً لا بدّ أن ننتبه إلى هذه القضية المهمة، وهي قضية ما الذي يعنيني من الفوائد فأقيدها، فمثلاً بعض الناس يحب الأدب فتجد عنده اختيارات في الأدب ولطائف وقصص كثيرة جداً، وآخر معتني مثلاً بقضايا مرتبطة مثلاً بمسألة معينة من مسائل الفقه، تجده يقيدها أينما وجدها، وبعضهم يكون عندهم قدرة على اقتناص الشوارد، فنقول: الحقيقة أن هذه هبة، ومن كانت عنده فيجب أن يستفيد منها.

المقدم: وأيضاً بعض الكتب الجديدة الآن نحى بعض المؤلفين منحىً جميلاً، وهو أنه يضع في آخر الكتاب ملخص الفوائد والأفكار والأشياء المفيدة في الكتاب، وأيضاً كذلك بعض الفهارس، بعض الكتب يجعلون لها فهارس، أحياناً الكتاب في السير، فيقول أحياناً قيام الليل الصدقة، الإحسان يذكر لك رقم الصفحات، هو الحقيقة هذا الكتاب موجود بفوائده، وبتقييداته، أنتم معكم مجموعة أيضاً من الكتب تريد أن تخبرني دكتور مساعد بأنه أحياناً قد لا يظن إنسانٌ أن الكتاب يفيده، وهو أيضا يفيده فائدة كبيرة كيف يكون ذلك؟

الضيف: بس إن سمحت لي فقط في قضية الفوائد، كتاب الدكتور محمد عبدالله الخضيري تفسير التابعين، نحى نفس المنحى، لو قرأت فهرس الكتاب، الفوائد الذي في فهرس الكتاب، كأنك قرأت الكتاب كاملاً، يعطيك رؤوس الفوائد والمسائل، بشكل الحقيقة دقيق جداً، بحيث ممكن تقرأ الكتاب أو تلخص الكتاب قراءة، من خلال عشرين صفحة بدل ما تقرأ، ما معدله ألف صفحة ثم بعد ذلك تقرأ الكتاب كما تحب، ويوصلك أيضاً إلى مواطن الفائدة بسرعة.
وأنا أتجول في مكتبة التدمرية في أحد الأيام وجدت هذا الكتاب "برديات قرة" طبعاً الكتاب لا يمكن أن تعرف ما بداخله إلا إذا فتشته، فلما رأيت هذا الكتاب "برديات قرة" ففتحت الكتاب فوجدت فيه شيء بالنسبة لي أنا أعتبره نفيساً، طبعاً قرة هذا في سنة التسعين كان والياً على مصر، يعني دخل مصر سنة تسعين، في سنة تسعين كان والياً على مصر، لكن ما في قائمة هذا الوالي، كان له كتب يعني كتابات، على الورق البردة المصري القديم، فلاحظ مثلاً إذا استطاع إنه يلتقط هذه الصورة - مشيرا إلى المخطوطة – هذه الآن إذا تأملتها كتبت معناه أنه قبل المائة، ما فائدته بالنسبة لي أنا كمتخصص في القرآن وعلومه، وأنا أدرس مثلاً مادة الرسم والمصحف، إذاً يكون عندي موازنة بين رسم المصحف الذي كتب عام أربعة وعشرين وبداية خمسة وعشرين كما يقول ابن حجر، وهذه كتب عام تسعين، التطور الذي حصل في الخط، ما هي ظواهر الخط الموجود هذه؟ وكيف أستطيع أن أدرب طلابي على قراءة مثل هذه الخطوط؟ وكيف يتعرف على خطوط المتقدمين؟ والدكتور جاسر حفظه الله، كل بردية من هذه وضع لها كتابتها بالنسق المعروف الآن، فأنا أقول مثلاً كتاب أنا أجزم أن كثير من المتخصصين، يمر على هذا الكتاب ولا يعرف ما قيمته بالنسبة له، لكن إذا كشف عنه وكان له عناية في..

المقدم: لكن هذا معنا يا دكتور مساعد أن الإنسان سيقرأ كثيراً حتى يكتشف الذي فيه..

الضيف: لا، هو لو قرأ في المكتبة إذا اطلع على بعض الكتب، يحرص أنه يطلع على الفهرس ينظر في الكتاب يتأمله، وقد يخرج له فائدة فيه وهو لا يشعر به .

المقدم: هذه أيضاً استفدتم في تخصصكم الدقيق من هذا الكتاب الذي يظن الناس أنه ليس مفيداً لكم..

الضيف: وأنا استفدت منه في قضية رسم المصحف بالذات قلت لك أنا أخذت صفحة منه ثم أطلع الطلاب عليه هل تستطيعون قراءته؟ ثم أصور لهم كتابة اللي هو ما كتبه الدكتور ثم يقرؤون بعد ذلك يبدءون يقرؤون الكلام، ويستطيعون التعرف على الكلمات بهذه الطريقة، ثم تأتي لهم بصفحة من المصحف قديمة، ويبدؤون بالمقارنة والموازنة ثم يكون عمل متميز، هذا الكتاب أيضاً نفسه "وقف السلطان الناصر" لحسن قلاوون، هذا الكتاب في أوقات الناصر قلاوون فقط ..

المقدم: على أي شيء على مدرسة ..؟

الضيف: أوقافه .. أوقافه كلها، كل شيء، وأنا أقرأ هذا الكتاب وجدت فائدة فيه، وأكثرها من فائدة هنا في قراء القبة ستين نفراً، أوقف عليهم وقفاً، فكرة قراء القبة يتناوبون القبة المذكورة طبعاً في القاهرة، في الليل والنهار، على ما يذكر فيه، فثلاثون نفراً بالنهار، يتناوبون القراءة في ست نُوَر وثلاثون في الليل، بحيث أنه لا يخلو دقيقة من قراءة، معناه ذلك أنه من جاء عند هذه القبة فإنه يستمع وهو جالس، يستطيع أن يستمع القرآن، فأنا أقول: لما رأيت هذه الفائدة قلت: سبحان الله، أنا أريد أن أنقل لنا نحن الآن في هذا العصر إذا أردنا أن نسمع القرآن في أيّ مكان، في أي مكان نسمع القرآن في السيارة، في البيت وأنت في سفرك، في أي مكان تستطيع أن تسمع القرآن، فهذه نعمة كبيرة جداً جداً .. هذه إذاعة القرآن قديما أحد صور إذاعة القرآن طبعاً في نقباء القراء بالقبة، قارئ المصحف اليومي، قارئ المصحف الجمعي، واجتماع المؤذنين الثلاثة النواب يوم الجمعة، يعني في فوائد كثيرة..

المقدم: يعني عنوان الكتاب لا يوحي مطلقاً ..

الضيف: لا يوحي مطلقاً أنا قلت لك، أنه يحتاج أن القارئ يقرأ أو يطلع سريعاً على الكتاب، فأنا لمن وجدت هذه الفائدة أخذتها، متى تستفيد منها، في وقت تستفيد وتبينه للناس أهمية أو عناية الأمة بقراءة القرآن وحفظهم له، بهذه الطريقة.

المقدم: وأيضاً تشعر أيضاً يا دكتور فعلاً هنا بلذة القراءة عندما يجد الإنسان فائدة نفيسة لا يظن أنه سيجدها إلا في مثل هذا ...

الضيف: هذا جيد، ما دام تكلمت عن لذة القراءة إذن اسمح لي فقط نرجع إلى القاسم بن سلام، يعني فائدة ذكرها في هذه القضية، القاسم يقول: مكثت في تصنيف هذا الكتاب، - يقصد غريب الحديث - أربعين سنة، وربما كنت أستفيد الفائدة من أفواه الرجال فأضعها في موضعها من الكتاب، فأبيت ساهراً فرحاً مني بتلك الفائدة، وأحدكم يجيئني فيقيم عندي أربعة أشهر فيقول: قد أقمت الكثير، فانظر أيضاً قيمة المعلومة الحقيقة عند العالم، يعني مهمة ونفيسة جداً.

المقدم: وأيضاً هو ذكر أنه يقيد يعني من أربعين سنة وهو يقيد وهذا يعني أنه يعيدنا إلى ما ذكرناه قبل قليل .. لكن أربعين سنة في تأليف كتاب، هذا عمر طويل جداً .

الضيف: لا شك مشروع عمر ونقول للإخوة مشايخنا وإخواننا في التخصصات، سواءً شرعية أو غير شرعية، يجعلها كمشروع عمر في مثل هذه الأعمال وبثها في الأمة، يعني الإنسان لو جلس في قضية ما عشر سنوات، وتكون مشروع عمر ويخرج، فهذا رائع جداً يعني لماذا غيرنا يكون عنده مشاريع للعمر وتخرج له كتابات وكتابات مسيئة للإسلام أو قد تكون في تخصصات أخرى، ونحن لا نجد عندنا من مثل هذه الأمور، مثل أذكر مثلاً الشاهد أبو شيخي حفظه الله، أنا لم أره ولكني أسمع عن أعماله عنده مشروع عمر في ما يتعلق بالمصطلحات، هذا المشروع رائع جداً ونحن ننتظره، ولذلك أيضاً شيخنا الشيخ مصطفى مسلم، له مشروع في ما يتعلق بالتفسير الموضوعي، والحمد لله أنجز جداً كبيراً منه، فهذه مشاريع مهمة، أسميه مشاريع العمر، بحيث أن الإنسان يخرج هذه المشاريع.

المقدم: لكن الآن لوحده قد لا يستطيع أن يخرج له مشروعاً كاملاً لكن لو كان معه مجموعة أو فريق يعملون معه، لكن بعض الناس يا شيخ قد يعي المشروع لكنه لا يعمله مما يبقى المشروع معلقاً، الناس لا يعملون لأن فلاناً سيعمله، أو فلاناً قد تركه، وهذه إشكالية أيضاً في بعض المشاريع.

الضيف: هذا صحيح، لكن نحن على الأقل نقول إذا تنادى المتخصصون وبدئوا بالعمل فهذا شيء جيد.

المقدم: إذاً رجعنا الآن قضية التقييد وأن الحافظ الكبير الذي لا زال الناس إلى الآن يعني يرجعون إلى كتابة في معرفة غريب الحديث..

الضيف: هو مطبوعٌ الآن ..

المقدم: صحيح لكن أربعين سنة وهو يؤلف ويقيد حتى خرج يعني هذا الكتاب .. أيضاً هل هناك شيء يتعلق بالتقييد قبل يعني قضية أخرى ..

الضيف: لا، إلا إذا كان تريد عرض متنوع لبعض الكتب أنا الحقيقة اليوم قلنا نبتعد عن التخصص قليلاً، ونريد الحقيقة أن نشيد بهذا الكتاب "العود الهندي عن أمالي في ديوان الكندي" لعبدالرحمن بن عبيدالله السقاف، وهذا عالم مشهور من علماء حضرموت، وعمّر، هذا الكتاب الحقيقة يعيدنا إلى أزمان سابقة جداً جداً، في علم الأدب يسمى (علم الأشباه والنظائر)، وهذا الكتاب هو أمالي على ديوان أبو الطيب المتنبي، لو تأملنا مجالس جعلها مجالس، يعني مثلاً يذكر المجلس، والحقيقة في عناية كبيرة جداً جداً، بإخراج هذا الكتاب، أنا أتكلم عن هذا الموضوع بالذات، وإذا نظرنا إليه نجد أنه يذكر بيت الشعر ثم يبدأ يتكلم عنه، يتكلم عنه يأتي ما يسمى بتوارد المعاني، هو يتكلم عنه ثم يبدأ يذكر ما في أبيات المتنبي مشابهة لهذا، ومن سبقه إلى هذه المعاني المذكورة، ثم تجد البيت الواحد يأخذ صفحات متعددة، لكن تقرأ ولا تمل؛ لأنك كأنك في روضة غناء، يعني كأنك تتمشى يعني الذي يستمتعون مثلاً روضة خريم وغيره، نقول لهم هذه روضة؛ لكنها روضة كتاب.

المقدم: لكن متى يصل الإنسان إلى الاستمتاع بروضة الكتاب كما يستمتع المتنزه بالنظر في الحدائق..؟

الضيف: والله ترجع إلى نفسية المتلقي، ومحبته إلى هذا النوع من الكتب، بعض الناس كتب الأدب وغيره، قد لا تكون مرغبة محببة له، لكن من كانت محببة له لا شك أنه يميل إليها ميلاً كبيراً .

المقدم: لكن يعني هذه المجالس إملائية أملاها الشيخ رحمه الله ؟

الضيف: لا أعرف بالضبط ما عندي .. لكن الآن أنا أريد أن أشيد بهذا الكتاب وأنا سبق أن ذكرته سابقاً، أسماء أعضاء اللجنة العلمية لكتاب "العود الهندي" يعني ذكروا حفظوا لكل واحد عمله، وأن أدعو الحقيقة كل من يعمل ويشرف أن يكون عنده حفظ للحقوق المعنوية للذين عملوا معه، كما أنه يعطيهم الحقوق المالية، طبعاً ذكرت لك هذا الكتاب "العود الهندي" أنه يعتمد على ما يسمى بالأشباه ونظائر الأدب...

المقدم: ... نأخذ اتصال أبو عبدالرحمن من الرياض ..

المتصل: ... أنا أذكر أنكم ذكرتم الدكتور عبدالرحمن الشهري، كتب الأم الأصول، أمهات الكتب، الحقيقة طلبة العلم وغير طلبة العلم يحتاج إلى معرفة كيف يقرأ كتاباً مهماً، أنا أذكر لكم محاضرات ودروس في مكة، كيف انتقل الكتاب تفسير ابن كثير أنا أذكره، يا حبذا يا شيخ لو تعلمنا كيف نقرأ كتاباً معين سواء في كتب الحديث العقيدة إلى آخره، حقيقة نحتاج إلى معرفة كيف نقرأ هؤلاء الكتب كيف نستفيد من الكتاب نفسه؛ لأني أنا أحياناً أجد نفسي أقرأ كتاب وأقع في تلخبط أحياناً ما أدري ماذا هو مفيد وبين المهم والأهم؟

المقدم: ..أنا أذكر يا دكتور قبل ذلك كما ذكرت الأمالي كان الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله يقول: بعض الشيوخ يدرسون في الثانوية كانوا يأتون إلى القصيدة بيتاً بيتاً، فيبقى مع كل بيت فيعربه ثم يذكر أبيات مشابهة له، والبلاغة الموجودة فيه، يقول: ما زلنا طلاباً في الثانوية، يقول: فنتذكر مجالس يعني حماد والأصمعي وغيرهم، فلعلّ هذا الكتاب أيضاً يعيد شيئاً من..

الضيف: هذا صحيح وهذا مهم جداً طبعاً يمثل الفكرة ذكرها الشيخ الطنطاوي رحمة الله تعالى، "خزانة الأدب" للبغدادي، يمثل نفس الفكرة، هو كتاب أيضاً نفيس وجميل وكثير من طلبة العلم لا يعرف نفاسة هذا الكتاب وهو مثل ما ذكرنا من الكتب يعني يتكلم عن أبيات الشريف ... ثم .. أعني الأبيات الكافية ثم يذكر من قاله، وقصة البيت وترجمة الشاعر ثم يفيض في ما يتعلق بالشاهد النحوي...

المقدم: يأبى المشاهدون إنك تقرأ هذا الكتاب ... خالد من الأردن تفضل..

المتصل: عندي ثلاث أسئلة .. الأول/ بالنسبة للكتاب عن "الجامع لأحكام فقه السنة" هل هو من تأليف الشيخ ابن عثيمين رحمه الله؟
الثاني/ كتاب "إحياء علوم الدين" هل تنصح بقراءته؟
الثالث/ هل تنصح يا شيخ بقراءة رواية امرؤ القيس؟

المقدم: طيب نعود إلى الأشباه والنظائر ..

الضيف: أقول كتاب "العود الهندي" هنا كتاب (الأشباه والنظائر)، للخالديين طبعاً الوقت قد يكون ضيق لكن هذا الكتاب هو بنفس الفكرة، يعني يذكرون بيتاً من الشعر ثم من توارد عليه من الشعراء، من توارد على هذا المعنى، والبيت الواحد قد يكون فيها أكثر من معنى، فيذكرون من توارد على هذا المعنى من الشعراء، مثلاً في البكاء، في الدمع، في الطول إلى آخره.. ويذكرون أقوال الشعراء في ذلك .

المقدم: نحن لا نريد أن نأخذ يعني نصيب برنامج ربيع القوافي والذي يتكلم الحقيقة عن الشعر والأدب، لكن الخالديان بعض الناس يعجب من اسمهما ولماذا سمي الخالديان مع أنهم ليس فيهم خالد يعني؟

الضيف: لا، هم طبعاً أبو بكر محمد هما أخوان أبو بكر محمد المتوفى ثلاثمائة وثمانين، وأبو عثمان سعيد ابني هاشم.

المقدم: لكن كيف يكتبون القصيدة في وقتٍ واحد؟

الضيف: هم لا يكتبون القصيدة ..

المقدم: أحياناً في قصائد ..

الضيف: هنا شرح، لكن كيف كانا يصنعان؟ هل يكتب أحدهما ويكمل الآخر؟ هذا يعني إلى الآن لا أعرف ..

المقدم: .. الأشباه والنظائر موجود حتى في القواعد الفقهية، فهذه التسمية غلبت فترة من الفترات يعني ..؟

الضيف: لا هي موجودة في مجموعة من العلوم، طبعاً في القرآن وعلومه "الوجوه والنظائر" وفي النحو "الأشباه والنظائر" وكذلك في الفقه "الأشباه والنظائر" وكذلك في الأدب "الأشباه والنظائر"، طبعاً "الأشباه والنظائر" اللي هي: الشيء وشبهه، الشيء ونظيره .

المقدم: أبو عبدالرحمن كان يسأل عن أمهات الكتب لكن هل نقول أمهات الكتب أو أمات الكتب؟

الضيف: كلها يبدو أنها صحيحة .

المقدم: يقول: هل هناك طريقة معينة لقراءة الأصول يذكر أن لكم في مكة كان محاضرة أو لقاء؟

الضيف: في الطائف كان..

المقدم: كيف تقرأ تفسير ابن كثير، بعض الناس يخاف هل معنى هذا أن كل كتاب لا بد أن أعرف كيف أقرأه قبل أن أقرأه؟
هل كل كتاب بحاجة إلى معرفة كيف نقرأه أو هناك طريقة جامعة لمعرفة قراءة أمهات الكتب والأصول؟

الضيف:صحيح بعض الكتب بحاجة إلى أن نعرف كيف نقرأ الكتاب، وبعض الكتب مثل ما ذكر الدكتور عبدالرحمن قبل قليل، بعض الكتب ليس هناك حاجة أصلا إلى البطء في قراءتها، أما الكتب الأمهات أو الأمات فهذه لا بد بالفعل من معرفة إنه كيف يقرأها أو ما هو منهج المؤلف فيها؟ وهذه لا تأتي إلا أن تكون عن شيخ يقرأ عليه، أو أنه وهو يقرأ يضع في ذهنه بعض القواعد والأصول، في استنطاق هذا الكتاب لمعرفة الأصول التي سار عليها المؤلف، ليس طريقة محددة وواضحة، نقول والله: افعل كذا وافعل كذا، هذا من حيث الجملة .

المقدم: لكن هل هناك كتب تقول مثلاً إذا قرأت تفسير ابن كثير، وإذا قرأت كذا فاحرص على هذا الشيء، واحذر هذا الشيء، هل هناك كتب موجودة بهذا الشكل؟

الضيف: موجود موجود لكن هي انطباعات شخصية، يعني أنا أضرب لك مثال: من الانطباعات الشخصية تفسير ابن كثير، بعض من كتب في تفسير ابن كثير، وأنا الحقيقة آسف لما أقرأ لبعض المتخصصين كأحد المتخصصين يتكلم عن تفسير ابن كثير، ويتكلم على أنه قد دخل تفسير ابن كثير شيء من الدخيل والضعيف، وأنه بحاجة إلى تنقية، وأنه يورد الأحاديث الضعيفة، هذا الكلام لو كان مع الثعلبي، لو كان مع الواحدي لكان مقبولاً نوعاً ما، لماذا؟ لأن الثعلبي والواحدي رحمهما الله، لم يكونا على بصر بعلم الحديث مثل ما هو الحال لابن كثير، ابن كثير إمام علم محدث؛ ولهذا أنا أقول: يا طالب العلم، انتبه أن تقرأ في تفسير ابن كثير، إذا جاءك حديث ضعيف أو شديد الضعف حتى، اسأل لماذا أورده الإمام هنا؟ لا تقل: أن هذا من الدخيل، ويجب أن نزيل..لا، إذاً هناك عدم فهم لمنهجية هذا العَلَم، وقس على ذلك غيره طبعا من المسائل والفوائد ..

المقدم: يعني كأفضل طريقة إنه يحاول الإنسان أن يضع على نفسه يعني قواعد معينة للقراءة، وهذه تأتي مع الدربة ..

الضيف: طبعاً لا شك تأتي بالدربة لا شك .

المقدم: .. تفضل عبدالرحمن من السعودية ..

المتصل: حبيت أسأل الدكتور بحكم التخصص عن كتاب "مفاتيح الغيب" هل حقق أو في عمل لتحقيقه، أو هل هناك رسائل علمية؟ فإن لم يكن فما أفضل الطبعات الموجودة؟

المقدم: تفضل أبو زياد ..

المتصل: أبغى أسأل الشيخ مساعد عن كتاب "في ظلال القرآن" للسيد قطب، هل ينصحنا بالقراءة فيه كمبتدئين؟ إحنا قرأنا تفسير ابن كثير مختصر تفسير ابن كثير .. وأيضاً "تأويلات في التفسير" أظن أنه للمؤلف أحمد..؟

المقدم: خالد يسأل عن كتاب "الجامع لأحكام السنة" هل هو من تأليف ابن عثيمين؟

الضيف: لا أعرف أول مرة أسمع به .

المقدم: "إحياء علوم الدين" هل تنصحه لقراءته يا دكتور؟

الضيف: والله جيد إنه طرح هذا السؤال، أنا الحقيقة كنت جيت بهذا الكتاب ولعل أيضا الأخ المخرج.. اللي هو كتاب الزهد للإمام وكيع الجراح، نحن عندنا غفلة كبيرة جداً، عن كتب المتقدمين من علماء الأمة، أنا أخشى أن أقول السلف بعض الناس عندهم حساسية من السلف، ما نقصد السلف نقصد المتقدمين من علماء الأمة، هذا من أتباع التابعين من الطبقة توفي وكيع سنة 197 في طبقة أتباع التابعين، أقول: أن هذه الكتب التي كان يعنون لها بعض المتقدمين بهذا الاسم اسم الزهد، الإمام أحمد، وهناد ابن السري، وابن المبارك، مجموعة من الكتب كتبت باسم الزهد، وأيضاً في كتب الرقائق، وصحيح البخاري فيه مليء بهذا، هذه الكتب هي الحقيقة الأصل الذي يحسن بنا أن نرجع إليه، ولكن عندنا انقطاع كبير جداً جداً عن هذه الكتب، لو تأملنا مثلاً في فهرس هذه الكتب يعني تصور فهرس هذا الفهرس بإمكان إذا استطاع أيضا المخرج أن يخرجه تجد عناوين تستغرب .. اقرأ لي بالله ..

المقدم: باب من أتى مسجد قباب، باب الكذب، باب صلة الرحم ...؟

الضيف: ما علاقته بالزهد؟ لاحظت الآن..؟ هذا المنهج تربوي متكامل للمسلم، لكن من أين ؟ من قال صلى الله عليه وسلم، قال: صلى الله عليه وسلم، قال: صلى الله عليه وسلم، فإذاً نحن عندنا غنية كبيرة جداً، في هذه الكتب، فإذا نحن تربينا على الكتب تربينا على قال صلى الله عليه وسلم، وضبطنا هذا الأمر فلا بأس أن نعود بعد ذلك إلى مثل كتاب "إحياء علوم الدين" وغيره فيكون عندنا الأصول الصحيحة، من قول الله ومن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم بعد ذلك نستطيع أن ندلف إلى مثل كتاب "إحياء علوم الدين" هو الكتاب الحقيقة نفيس وفيه فوائد، وإن كان طبعا عليه ملحوظات كبيرة جداً؛ ولهذا لا يصلح للمبتدئين.

المقدم: لكن هناك له أكثر من اختصار، القاسمي له اختصار جميلة؟

الضيف: له اختصار القاسمي لغيره، لكن حتى من أراد أن يستفيد من الكتاب الأصل، من حيث بعض المختصرات لبعض المواطن يعني تذكر بعض الأشياء؛ مع أنه قد يكون هناك بعض الأشياء المفيدة فيه، لكن لو قال أنا أريد أن أقرأه لنفسه، على الأقل نقول: أسس نفسك لهذا العلم الذي كتب فيه الغزالي رحمه الله تعالى، ما يتعلق في هذا الأمر، أسسه من هذه الكتب، التي ترجع إلى قال الله قال رسوله، ثم اقرأ في هذا الكتاب سيتبين لك ميز ما بين الطريقتين.

المقدم: لكن ميزة كتاب الزهد أيضا أنه صغير؟

الضيف: هذا له ثلاث مجلدات ... لكن غيره صغير ..

المقدم: الزهد لابن المبارك أيضاً كبير جداً هذا تجعل أكثر الناس يعني ..؟

الضيف: لا، هو .. لكن أهم شيء في هذه الكتب الذي قلت لك الآن، أنها حينما تأتي تجد أنها ..

المقدم: لكن هذا الكتاب نصفه حواشي يا شيخ ..

الضيف: أيه طبعاً هو صغير بالأصل، ولكنه مليء بالحواشي عادة المحققين في هذا العصر.

المقدم: إذاً تنصحه بالتأسيس أولاً بعد ذلك يقرأ مما يشاء؟

الضيف: نعم ..

المقدم: هل هناك كتب في السلوك أو الزهد يعني نقياً يمكن أن يرجع إليها الإنسان ؟

الضيف: والله في مجموعة من الكتب، وأنا الآن أقول: يحرص على هذه الكتب المتقدمة، يعني التي إن كانت تعنى بقال الله قال رسوله، وبأعمال الصحابة أو التابعين، إذ كانوا قريبين من العهد النبوي، وكانوا أكثر نقاءً من غيرهم، إذ كانوا أكثر نقاء من غيرهم فيستفاد منهم أولاً.

المقدم: طيب "ديوان امرؤ القيس" ونحن كم مرة يكون معنا ديوان المتنبي، فهل تنصحني بقراءة "ديوان امرؤ القيس"؟

الضيف: والله هو الديوان هو يقرأه لماذا؟ لأنه الديوان الحقيقة من جهة مفردات اللغوية مهم، من جهة المفسر للقرآن أيضا مهم له، مع أن الديوان.. طرق الديوان بالذات لأن الديوان فيه امرئ القيس يعني عنده بعض المخازي، خاصة ما يتعلق بالنساء، قد يكون هو يعني هل نقرأ مثلاً هذا الكتاب؟ أو مثل هذا الديوان؟ الديوان هذا وغيره قد يكون فيه لكن إذا كان المقصد ضبط اللغة، وضبط الأساليب العربية، وغيرها، فهذه أصول يجب أن نرجع إليها، اللي هي المعلقات؛ ولهذا نقول: من أراد أن يقرأ في الأدب ويتعمق في الأدب يقرأ في المفضليات، ويقرأ في الأصمعيات، يقرأ في كتاب أمالي القالي، أمالي المبرد، وغيرها من الكتب القديمة هذه، وسيجد أنه يتأسس وبقوة، في ما يتعلق بالأدب، يتعلق باللغة، ويتعلق أيضاً بمسائل في النحو قد تكون خفية، موجودة في هذه الدواوين.

المقدم: عبدالرحمن كان يسأل عن كتاب الرازي "مفاتيح الغيب" يقول: هل له تحقيق، وإذا لم يكن له تحقيق جيد، فما أفضل الطبعات الموجودة؟

الضيف: الكتاب كبير جداً يعني لو نحن عملنا عليه تحقيقاً كطريقة المعاصرين، سيخرج هو الآن في ثلاثين جزءا كبار، فأتوقع يصل إلى مائة على الطريق .. ولكن لا أعرف أن له تحقيقاً متميزاً وأغلب الموجود يعني في السوق يمكن الاستفادة منه.

المقدم: في ظلال القرآن كمبتدئ هل يقرؤه المبتدئ؟

الضيف: لا، لا يصلح للمبتدئ.

المقدم: وتأويلات القرآن..؟

الضيف: ما أعرفه ..

المقدم: ننتقل وإياكم إلى الفقرة التالية ..

فاصل:
(ثمرات الأوراق)

المقدم: .. الحقيقة أخونا الشيخ عبدالرحمن أرسل لنا جزاه الله خيراً بعض الاختيارات أنا أقرأ اختياراً ثم الدكتور مساعد يقرأ اختياراً .. يقول: ذكر الإمام ابن القيم أن رد شهادة العبيد قولٌ حدث بعض الصحابة واشتهر هذا القول لما ذهب إليه مالك والشافعي وأبو حنيفة وصار لهم أتباع يفتون ويقضون بأقوالهم، فصار هذا القول عند الناس هو المعروف. في (الطرق الحكمية الجزء الأول صفحـة أربعمائة واثنين وأربعين).
طبعاً ليس المقصود فائدة، وإنما المقصود أن هناك أقوالاً تشتهر يظن الناس هي الصحيحة، وهي ليست لها أصل وهذه أيضاً إشكالية..

الضيف: قال مسلم بن يسار: إذا لبست ثوباً فظننت أنك فيه أفضل منك في غيره فبئس الثوب هو لك "الاستذكار" الجزء السابع والعشرين ثلاثمائة وثلاثة..
وفيه أيضاً ذكر الإمام عبدالبر أن من الفتن أن يرى المرء من يفوقه في المال والجاه والحال أيضاً "الاستذكار" الجزء السابع والعشرين ومائتين وستة.

المقدم: فيظن يعني أنه يفتتن بها وجاء الحديث يعني الإنسان لا ينظر إلى من هو أعلى منه.. يقول الإمام ابن القيم أيضاً كذلك في الطرق الحكمية: ونصوص أحمد رحمه الله لا تشعر بهذا البناء الذي ذكروه بوجه -ويقصد في مسألة معينة-، قال وهذا وهو المهم: وإنما المتأخرون يتصرفون في نصوص الأئمة، ويبنونها على ما يخطر لأصحابها ببال، ولا جرى لهم في مقال، ويتناقله بعضهم عن بعض، ثم يلزمهم من طردهم لوازم لا يقول بها الأئمة، فمنهم من يطردها ويلتزم القول بها ويضيف ذلك إلى الأئمة، وهم لا يقولون به فيروج ذلك بين الناس بجاه الأئمة، ويفتى ويحكم به، والإمام لم يقله قط، بل يكون قد نصّ على خلافه.
وهذا شيء عجيب، فيقال هذا المذهب هو خلاف قول الإمام ونشكر أخانا كذلك على هذه الفائدة.

الضيف: يقول: كان عمر بن عبدالعزيز إذا ذُكر عنده الرجل بفضل أو صلاحٍ قال: كيف هو عند ذكر إخوانه؟ يعني هل يحفظ لسانه من القدح فيهم أم لا؟ وهذا أيضاً من (الاستذكار) الجزء سبعة وعشرين صفحة ثلاثمائة وتسعة وعشرين ..

المقدم: .. ننتقل بمشاهدينا إلى سؤال الحلقة فإلى الفقرة التالية ..

فاصل:
"سؤال الحلقة"
كتابٌ عنوانه بيتٌ من الشعر، فما هو؟
نستقبل إجاباتكم خلال الأسبوع على منتدى البرنامج ..

المقدم: إذاً ننتظر مشاهدينا إجابتكم لهذا السؤال الطريف الذي يتعلق بالكتاب قبل الختام مشاهدينا دكتور مساعد أيضا لديكم أمر استعجلناكم فيه تفضل ..

الضيف: لا بأس هذا فيه أيضاً من الكتب اعتبروه من الكتب النفيسة والمهمة، مفصل العرب واليهود في التاريخ، للدكتور/ أحمد سوسا، طبعاً هذا عراقي كان يهودياً من يهود العراق ثم أسلم، وكان عندنا في السعودية في عيون الخرج كان له مشروع في عيون الخرج لكن المقصد من هذا الكتاب، هذا الحقيقة فيه ذكر لكثير من تزوير التوراتيين، والمستشرقين لتاريخ المنطقة، ولذا أنا أدعو من له عناية باللغة من له عناية بالتاريخ بالجغرافيا له عناية بالآثار، أن يعيدوا لهذه المنطقة، يعني منطقة العرب جزيرتها وشامها وعراقها ومصرها، أن يعيدوا لها تاريخها الحقيقي؛ لأنه قد أفسد كثيراً من قبل هؤلاء.

المقدم: بارك الله فيكم دكتور/ مساعد الطيار، عضو تدريس في جامعة الملك سعود، نشكرك شكراً جزيلاً على المشاركة، وأمتعتنا الحقيقة..
ونتمنى مشاهدينا أن نكون خلال الفترة قد قدمنا ما يسعدكم ويرفعكم ويمتعكم ويفيدكم، نلتقي وإياكم إن شاء الله في الأحد القادم في العاشرة من مساء الأحد القادم، مع برنامجكم "مداد " نلتقي وإياكم على خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هتلر
مبدع .. بحق
مبدع .. بحق
هتلر


أحترام القوانين : نصوص حلقات برنامج مداد Full1010
ذكر
عضـِـوْيُتـً?• : 159
مشآرڪآتي• : 669
مْـوَـآضْـيَـع?• : 334
بُـلاآآدٍيـ?• : نصوص حلقات برنامج مداد Ma10

نصوص حلقات برنامج مداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص حلقات برنامج مداد   نصوص حلقات برنامج مداد I_icon_minitime5/3/2011, 2:43 am

برنامج (مداد)
الحلقة الثانية
اليوم:الأحد 26/4/1431
(الساعة10:00 مساءً)
مقدم البرنامج:إبراهيم السلمي.
ضيف البرنامج: الدكتور/ حاتم بن عارف الشريف.

http://idaleel.tv/daleel/articles-action-show-id-1291.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هتلر
مبدع .. بحق
مبدع .. بحق
هتلر


أحترام القوانين : نصوص حلقات برنامج مداد Full1010
ذكر
عضـِـوْيُتـً?• : 159
مشآرڪآتي• : 669
مْـوَـآضْـيَـع?• : 334
بُـلاآآدٍيـ?• : نصوص حلقات برنامج مداد Ma10

نصوص حلقات برنامج مداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص حلقات برنامج مداد   نصوص حلقات برنامج مداد I_icon_minitime5/3/2011, 2:43 am

برنامج (مداد)
الحلقة الثالثة
اليوم: الأحد 4 / 5 /1431
(الساعة10:00ًمساءً)
مقدم البرنامج: إبراهيم السلمي.
ضيف البرنامج: الأستاذ/ عبدالرحمن بن حسن قائد.

http://idaleel.tv/daleel/articles-action-show-id-1346.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هتلر
مبدع .. بحق
مبدع .. بحق
هتلر


أحترام القوانين : نصوص حلقات برنامج مداد Full1010
ذكر
عضـِـوْيُتـً?• : 159
مشآرڪآتي• : 669
مْـوَـآضْـيَـع?• : 334
بُـلاآآدٍيـ?• : نصوص حلقات برنامج مداد Ma10

نصوص حلقات برنامج مداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص حلقات برنامج مداد   نصوص حلقات برنامج مداد I_icon_minitime5/3/2011, 2:44 am

برنامج (مداد)
الحلقة الرابعة
(الساعة10:00ًمساءً)
مقدم البرنامج: إبراهيم السلمي.
ضيف البرنامج: أ. عبدالله الداوود .

http://idaleel.tv/daleel/articles-action-show-id-1362.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر الليل
مبدع .. بحق
مبدع .. بحق
زائر الليل


أحترام القوانين : نصوص حلقات برنامج مداد Full1010
ذكر
عضـِـوْيُتـً?• : 12
مشآرڪآتي• : 719
مْـوَـآضْـيَـع?• : 609
بُـلاآآدٍيـ?• : نصوص حلقات برنامج مداد Sa10

نصوص حلقات برنامج مداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص حلقات برنامج مداد   نصوص حلقات برنامج مداد I_icon_minitime5/3/2011, 3:03 am

برنامج رائع

وفيه من الفوائد العظيمة

وقناة دليل قناة رائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمري ما تمنيت شي
المشرف العام للموقع
المشرف العام للموقع
عمري ما تمنيت شي


أحترام القوانين : نصوص حلقات برنامج مداد Full1010
ذكر
عضـِـوْيُتـً?• : 65
مشآرڪآتي• : 8682
مْـوَـآضْـيَـع?• : 4377
بُـلاآآدٍيـ?• : نصوص حلقات برنامج مداد Lb10

نصوص حلقات برنامج مداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص حلقات برنامج مداد   نصوص حلقات برنامج مداد I_icon_minitime5/3/2011, 3:11 am

يسلموو خيوو ع الطرح

ويعطيك العافيه

تقبلني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص حلقات برنامج مداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلقات برنامج ۞ قصة كتاب ۞ قنـاة المـجد
» اضافة نصوص عربية الى مشهد
» برنامج SeePassword برنامج يكشف لك الباسوورد المخفي وعلى شكل نجوم *******
» برنامج هي وهو على mbc نافذة واقعية لحياة خالد وأسيل الزوجية تغطية برنامج هي وهوعلى
»  برنامج COMODO Internet Security برنامج حمايـة شامل وقوي جدا ومجاني وخفيف على الجهاز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مرهف الاحساس للتصميم ... ملتقى المصممين المبدعين :: °•.?.•° الاقسام العامه °•.?.•° :: :.الــــمــــنـــبـــــر الـــــعـــــــام:.-
انتقل الى: